الثلاثاء، 2 أغسطس 2011


مرحلة العلاقات التسويقية: الدعاية والإعلان Promotion

تهدف هذه المرحلة لاختيار أفضل وسائل ترويجية, عبر القنوات والوسائل الإعلامية المتاحة, وهي تتعامل غالبا مع أعداد كبيرة من الناس, بهدف توصيل رسالة تسويقية محددة   إلى عقول وأذهان الناس. أهم عيوب الدعاية والإعلان بهذه الطريقة هو الفشل في الوصول للشريحة المناسبة من الناس. من ضمن العيوب أن الإعلان غالبا ما يكون وسيلة حوار ذات اتجاه واحد, فالمُعلن يعرض رسالته, لكنه لا يسمع ردود وآراء الناس على إعلانه. علما بأن التقدم التقني الحالي يعمل على تغيير كل ذلك
من ضمن أسباب الحاجة للدعاية والإعلان:
1 تعريف العملاء بالمنتجات والخدمات الجديدة
2 تذكير العملاء بالمنتجات والخدمات الحالية
3 إقناع العملاء بترك منتجات وخدمات المنافسين إلينا
4 تحسين صورة المنشأة في أذهان الناس والحفاظ عليها
5 تحفيز فريق العاملين لديك وجعلهم يفتخرون بعملهم وشركتهم
6 بناء العلامة التجارية والشهرة التجارية
تتعدد الوسائل المستخدمة في الدعاية والإعلان, من مطبوعة (منشورات, جرائد, مجلات, فاكسات) إلى مرئية (تلفزيون, سينما, فيديو) ومسموعة (راديو, كاسيت, مكالمات هاتفية) وإلكترونية (مواقع انترنت). وأما وسائل العروض الخاصة لدعم المبيعات فتتمثل في العينات المجانية والقسائم المجانية (كوبونات) والمسابقات ذات الجوائز.
اختيار الوسيلة المناسبة للتسويق والدعاية والإعلان يعتمد على السياسة التسويقية التي تتبعها الشركة, وتختار الشركات إتباع سياسة التسويق المباشر عندما تبيع مباشرة إلى العملاء من دون وسيط مثل الجملة, التجزئة, ومن أجل إنشاء علاقة تعامل مباشرة ومتينة وطويلة الأجل مع العميل, مما يسمح بالحفاظ على العملاء لفترة طويلة الأجل مع العميل, مما يسمح بالحفاظ على العملاء لفترة طويلة ومن ثم تحقيق ربح. يُفضل العملاء والمشترون هذه الطريقة المباشرة من التسويق لأنها تعطيهم حرية أكبر وسرعة في الشراء وتمكنهم من مقارنة الأسعار واختيار أفضل العروض.
على الجهة الأخرى, هناك عيوب عديدة للتسويق المباشر, فالعملاء يشكون من كثرة الدعايات, وعدم مراعاة خصوصياتهم, الزائدة والكذب في وعود الإعلانات, كما أن وفرة المعلومات عن المنتجات (خاصة مع وجود شبكة انترنت) تجعل العملاء المحتملين في حيرة شديدة من امرهم من كثرة المعلومات المتاحة.
قبل الشروع في إعداد حملتك التسويقية الإعلانية هنالك ست خطوات يجب القيام بها وهي كالتالي:
 Market من الجهة التي تخاطبها برسالتك الإعلانية؟
Mission ما الهدف من رسالتك الإعلانية؟
Message ما هي النقاط المحددة التي تريد توصيلها برسالتك الإعلانية؟
Media ما هي الوسائل المستخدمة لتوصيل رسالتك الإعلانية؟
Money كم من المال تنوي استثماره في توصيل رسالتك الإعلانية؟
Measurement كيف ستقيس تأثير حملتك الإعلانية؟
عناصر ومكونات الإعلان المطبوع
عنوان رئيس: وظيفة هذا العنوان دفع القارئ لقراءة العنوان الفرعي
عنوان فرعي: وظيفة دفع القارئ لقراءة الفقرة الأولى
الفقرة الأولى: وظيفتها دفع القارئ لقراءة الفقرة الثانية
صور رائعة, مع كلمات تشرحها: وظيفتها شرح الإعلان للقارئ
عناوين ثانوية: لدفع القارئ للاستمرار في القراءة
نقاط كبيرة: طريقة جيدة لتعديد أهم المنافع من الشراء
مبرر للشراء: تعديد المنافع لا يكفي, اشرح هذه المنافع
شيء مجاني: اعرض هدية ما على المشترى, وهذه تؤتي أثرها سريعا
الثمن: السعر الذي تطلبه مقابل ما تعلن عنه
  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق