الثلاثاء، 9 أغسطس 2011

كيف تختار موضوع موقعك


الدرس الأول :
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..
أرحب بكم أعزائي الزائرين والمهتمين بالتجارة الالكترونية  في أول درس من دروس دورة كيف تختار موضوع موقعك ؟
ستتساءلون أعزائي لماذا نتحدث عن هذا الموضوع بالذات لأنه بإمكان أي شخص أن يختار أي شي يريده ويبدأ العمل عليه ولكن ليست هذه هي القضية
يجب أن تعلم أن بدايتك هي أهم نقطه لتطلق نجاح مشروعك الالكتروني فلتستطيع تسويق منتجك يعتمد ذلك على موضوعك وأسلوبك !! فالتسويق يبدأ من لحظه اختيار موضوعك الخاص .
فكيف تختار موضوع موقعك حتى ينجح ؟
لنفرض مثلا أن لديك موضوعان محتار فيهما ولنفرض انك ترغب بعمل تسويق لشركه سيارات والأخرى لمنتجات غذائية فكيف تختار بينهما !
لاحظ أن شركات السيارات قد يتواجد 5 أو 4 شركات في المنطقة أما المنتجات الغذائية فلا يكاد يخلو شارع من بقاله أو سوق ونحوها لذلك يجب أن تحسب حجم سوقك الذي ستعمل عليه حتى ينجح المشروع , باختصار اختيار السوق الذي يكون على نطاق واسع هو أساس نجاحك ولا يعني ذلك أن تكتفي فقط بالاختيار الصحيح وإنما عليك أن تعلم أن طريقه تقديمك للموضوع مهم جدا فيجب إن تكون فاهم المجال أو لديك خبره بالموضوع الذي تريده فهذا يجعل لديك نقطه قوه وانطلاقه ممتازة لاختيارك.
والان عندما تختار الموضوع يجب أن تفكر في بعض الأشياء مثل ( كم شخص سيشتري منك سلعتك ؟ وهل يوجد عليها طلب بالسوق ؟ ودراسة حاله المنافسين في السوق ؟ وأيضا لا يحبذ أن تخرج عن تخصصك الذي اخترته ..
يجب أن تجعل منتجك أو سلعتك ( تكراريه ) بمعنى أن تجعل الشخص يشتري منك أكثر من مره أي أن تربي زباين خاصين بك لان هذا يوثر على تسويقك وربحك.
يجب أن تهتم بناحية البحث ( بحث الناس عن المنتج )
كيف يبحثون عن المنتج عاده يبحثون بكلمات مفتاحيه أي يجب أن تفكر بعنوان موضوعك وتجعله يضم كلمه مفتاحيه غالبيه الناس يستخدمونها .
التسويق الالكتروني يحتاج منك إلى ذكاء وحنكه في كل صغيره وكبيره لذلك يجب أن تحسب كل خطوه تخطوها وكل جمله تكتبها حتى تحصل على النجاح .

الدرس الثاني :
عندما تختار مجالك يجب أن تراعي الأتي :
1-   يجب أن تكون محب لهذا المجال ( لان هذا العمل سوف يكون ملازم لك طول العمر ) ولا تسعى فقط لمجال لأنه يكسبك وذلك لان حبك للمجال هو الذي سيعطيك الدافع للاستمرار والعطاء .
2-   أن تهتم بالـ Digital assets   أي بمعنى الأساس لهذا المشروع ومتطلباته وكيفيه عمله وإمكانياتك بالعطاء لهذا المجال تعتمد على فهمك لأساس عمل مشروعك فاحرص على أن تكون خبيرا بمجالك .
3-   مجهودك الذي تعطيه للمشروع فمثلا بالبداية تلاحظ انك تعمل كثيرا وتعطي مجهودا كبيرا ولكن دخلك يكون قليل وبعد فتره سوف تلاحظ أن عملك بالمشروع يقل ولكن مبيعاتك ودخلك يتزايد فهذا لأنك بنيت لك سمعه جيده بالسوق فيجب أن تتحلى بالصبر وتبذل الكثير من الجهد ونجاحك يعتمد على تخطيك لهذه المرحلة .
4-   يجب أن تهتم بجمهورك المستهدف ( سنتطرق لشرحه بالدرس القادم )

إذن لتسويق ممتاز ونجاح محقق لك ولمشروعك يجب أن تراعي النقاط السابقة فهذه النقاط خاصة بك أنت وأنت من يجب أن يحددها .

الدرس الثالث:

سمات الجمهور المستهدف:
1-   من المهم جدا أن تكون سلعتك عليها طلب كبير من قبل الجمهور وتجعل الناس مدمنين عليها أو أن تكون شي أساسي لا يستغنون عنه في حياتهم  وذلك حتى يسهل التسويق فيها .
2-   احرص أن يكون منتجك يستحق الدفع فيه بمنظور الجمهور أي بمعنى أخر أن يكون لدى الناس استعداد للدفع من اجل هذا المنتج الذي تسوق له فلا فائدة من منتج لا يكون لديهم استعداد للدفع فيه ولو شي بسيط .
3-   احرص أن تكون سلعتك تكراريه أي إن تكون متجددة ومرغوبة وان يكون الجمهور محتاج إليها أي انه سيعود دائما لكي يشتري منك عند الحاجة
    بالعامية (أنت لازم تربي لك زبون خاص فيك )
4-   يجب أن تراعي أن تكون الشريحة من الجمهور التي تستهدفها لتبيع منتجك يكون لديها العلم بكيفية الدفع عبر الانترنت , فكيف تستطيع أن تبيع وتحصل على نقودك من شخص لا يعلم شي عن الدفع عبر الانترنت !!
أي يجب أن تسال نفسك > هل جمهورك المستهدف سيكون قادر على الدفع لك عبر الانترنت (هذه النقطة ستؤثر على نجاح عملك و تسويقك عبر الانترنت ) .

الدرس الرابع :


كيف تعرف أن سلعتك التي ستسوقها عليها طلب على الانترنت ؟

قد تعتقد أن هذا صعب ولكن إذا اتبعت الآتي تجد الموضوع ابسط مما تصورت !!
هذه طريقه مبدئية وسريعة :
1-   افتح Google  محرك البحث الشهير أو أي محرك بحث ترغب.
2-    اكتب سلعتك التي ترغب أن تسوقها واضغط بحث
3-   بعد فتح صفحه البحث ابحث عن كمله ( وصلات دعائية ) عندما تجدها فاعلم أن سلعتك مطلوبة عبر الانترنت .

من البديهي عندما تكون هناك دعاية على منتج ما فهذا يعني انه مطلوب بالسوق أي أن هناك عرض وطلب عليه ويجب أن تعرف (انه  كلما كثرت الوصلات الدعائية  كلما كان الطلب عليه أكثر وكلما قلت الوصلات الدعائية كلما قل الطلب عليه )

الدرس الخامس :


طريقه أخرى للدراسة حقيقية عن مجالك الذي تريد العمل به وأيضا كيفيه التجسس على منافسيك في هذا المجال :

اتبع معي الخطوات التالية :
1-   افتح Google  محرك البحث الشهير.
2-    انسخ الكلمة التالية والصقها في محرك البحث
                 (  external google Adwords )
3- يظهر لك رابط بعنوان   google Adwords keyword Tool
افتح الرابط وستجد الصفحة التي أمامك فيها سؤالين:
السؤال الأول > Descriptive words or phrases
اجعله خيارك الأول الآن وستجد بجانب السؤال فراغ لتكتب فيه ما تريد البحث عنه عن طريق كتابه كلمه مفتاحيه له فمثلا ادخل كلمه كره قدم واضغط انتر ستجد البحث يفتح لك عن مواقع مرتبطة بالكلمة التي بحثت عنها وفي عده مجالات فرعيه ستعرف من خلال هذا البحث كميه الطلب المراد على مجالك الذي ترغبه وعندها تعرف كيف هي قوه المنافسة على مجالك
السؤال الثاني > website content
اضغط عليه حتى تتمكن من استخدامه ثم اذهب وافتح صفحه جديدة لمحرك قوقل وضع الكلمة التي بحثت عنها سابقا وعندما يفتح لك البحث افتح أول رابط يظهر لك وثم انسخه وارجع إلى صفحتنا الأولى والصق الرابط في المربع واضغط انتر وعندها ستظهر لك الكلمات المفتاحيه التي يستخدمها الموقع والتي جعلته بالمقدمة وسيظهر لك أيضا معلومات شامله عن الموقع ومحتوياته ومن خلالها ستعرف نقاط ضعف وقوه الموقع .
وبهذا أكون قد أعطيتك طريقه عمليه لتتمكن من دراسة ما تريد العمل به قبل البدء .