الثلاثاء، 2 أغسطس 2011


مرحلة تطوير المنتج / الخدمة

بعد تحديد رغبات الناس, نبحث كيفية تلبيتها في صورة منتج أو خدمة, وإذا كان المنتج موجودا بالفعل, نعمل على تطويره. هذا الامر يتطلب منا التطرق إلى دورة حياة المنتج (PLC) بشكل سريع, فكما البشر, يمر المنتج بمرحلة ميلاد, يجري فيها تقديمه لأول مرة إلى الأسواق والمستهلكين, ثم إذا لمسنا بوادر قبول للمنتج من المستهلكين, تأتي بعدها مرحلة النمو, حيث تبدأ المبيعات تكبر بمعدل سريع, ثم بعدها تأتي مرحلة النضوج حيث تبدأ الأرباح في الاستقرار, والتحقق بمعدل ثابت, ويبدأ السوق يصل إلى مرحلة التشبع لتأتي بعدها مرحلة الانحسار حيث تبدأ الأسواق تزهد في المنتج وتتناقص الأرباح حتى يتوقف إنتاج المنتج.
متى يبدأ التسويق للمنتج ؟
نعرف بواسطة أبحاث التسويق هل يتمتع المنتج بفرصة للنجاح أم لا, وبعد الوصول إلى قرار طرح المنتج في الأسواق, تبدأ عملية التسويق, والتي تمتد وتستمر عبر مراحل حياة المنتج الأربعة, وتتدخل في عملية تصميم المنتج وتعليبه وتغليفه وتسمية والدعاية له, مع الأخذ في الاعتبار تقليل التكلفة بكل الطرق والترويج للاسم وللعلامة التجارية والحفاظ على مكانة المنتج في عقول المستخدمين والمشترين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق