الثلاثاء، 2 أغسطس 2011


مراحل التسويق

1 ابحاث التسويق 2 تطوير المنتج 3 التسعير 4 قنوات التوزيع 5 العلاقات التسويقية.
إذا أخذنا المزيج التسويقي ونظرنا اليه بتفصيل اكبر, وقتها يمكن لنا ان نقسم التسويق الى عدة مراحل او خطوات, نتناولها هنا بشكل سريع, ثم نعود ونتناولها كل على حدة وهي كالتالي:
1 مرحلة ابحاث السوق Market Research
اول خطوة تخطوها نحو المستقبل نحو التسويق لمشروعك هي تحديد حاجات ورغبات وتفضيلات وسلوك وردود أفعال المستهلكين المتوقعين, وأفضل الطرق للوصول إليهم, عبر استقصاءات مباشرة مع عينة متناسقة من الجمهور. هذه الأبحاث  تشتمل كذلك جمع المعلومات عن المنافسين وعن التغيرات (الحالية والمتوقعة) في سلوك المستهلكين.
2 مرحلة تطوير المنتج Product
بعد تحديد رغبات المستهلكين, نبحث كيفية تلبيتها في صورة منتج جديد, خدمة جديدة , وإذا كان المنتج, الخدمة موجودة بالفعل, فنعمل على تطويرها. بعدها نبدأ في تجربة كل شيء ووضعه محل الاختبار والفحص, من نتائج ابحاث السوق,
المنتج, الخدمة ذاتها مثل طريقة التعبئة والتغليف, تسمية المنتج, سياسات التسعير, التوزيع, المبيعات, استراتيجية التعامل مع الوسائل الإعلامية وهكذا.    
3 مرحلة التسعير Pricing
تحديد التكلفة الكلية ومن ثم تسعير المنتج, الخدمة بشكل تنافسي يضمن لك تحقيق الربح المناسب.
4 مرحلة قنوات التوزيع Distribution Channels
كيفية توصيل المنتج, الخدمة الى المستخدمين المناسبين في الوقت المناسب وبالشكل المناسب (وبالسعر المناسب)
وأمامك طريقان: إما أن تبيع بنفسك, أو من خلال وسطاء.
5 مرحلة العلاقات التسويقية: الدعاية والإعلان Marketing Communications
هي مهارة التواصل مع الناس (داخل وخارج نطاق الشركة)
للتأثير عليهم أو التأثير بهم, مع الحفاظ على العلاقات الطيبة معهم
والتأثير في اتجاهاتهم وأفكارهم, والحرص على كسب تأييدهم, وخلق رأي, انطباع جيد لديهم عن الشركة, ومن خلال هذا النشاط الإعلامي, تتمكن جعل المستخدمين يشترون منتجك.
سنتناول هذه المراحل مع تفصيل أكبر... 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق