الثلاثاء، 2 أغسطس 2011

ما هو التسويق

التسويق في اللغة هو طلب السوق للبضائع والخدمات
واسم المكان السوق ويعنى موضع لبيع وشراء البضائع أي مختلف المواد التجارية وهو ايضا الموضع الذي تباع فيه الحاجات والسلع وغيره, واما الفعل سوق البضاعة فمعناه تصديرها أي طلب لها سوقا
اما الجمعية الأمريكية للتسويق فتراه على انه عمليه التخطيط ووضع المبادئ والتعسير والدعاية والتوزيع – للأفكار والبضائع والخدمات – من اجل معاملات تجاريه ترضي رغبات كلا الطرفين الفرد (المشتري) والشركة (البائع)
كتب عبقري الإدارة بيتر دراكر ان هناك تعريف وحيد للعمل التجاري, ألا وهو صنع العميل – Create A Customer – وعليه فأي شركة تجاريه ما ليس لديها سوى هدفين فقط تسعى لتحقيقهما التسويق والابتكار
التسويق هو التميز والتفرد عن الغير, التسويق اشمل واوسع من عملية البيع  انه نشاط ممتد لا متناهي يشمل العمل الجاري كله ويركز على الهدف النهائي العميل ولهذا تقع مسئولية التسويق تقع على الجميع العاملين الادارات في أي شركه
يجعل عملية البيع تتم بنجاح او الدعاية والاعلان بالطبع تعريف التسويق يشمل هذين المعنيين لكنه اوسع من ذلك تبكثير في تبسيط كبير التسويق هو جميع النشاطات المتعلقة بتلبية رغبات الزبائن والعملاء مع تحقيق ربح اثناء ذلك
اذا وضعنا التعريف على شكل نقاط توضح المعنى لقلنا ان التسويق يشمل
1 معرفة وتحديد جماعات المستهلكين والزبائن والعملاء والاسواق المحتمله
2 تحديد أي فئات المستهلكين يجب ان تستهدفها بخدماتك, أي تحديد الاسواق التي يجب ان تتعامل
3 تحديد حاجات ورغبات اولئك المستهلكين الذين ستستهدفهم بخدماتك, وماهي السلع او الخدمات التي يمكنك توفيرها/تصنيعها/تقديمها لتلبس هذه الرغبات والحاجات
4 معرقة كيف يفضل المستهلكون استخدام منتجاتك/بضاعتك وخدماتك
5 تحديد المنافسين و الذي يقدمونه من خدمات منافسة (عموما و تفصيلا )
6 تحديد السياسة التسعيرية المناسبة (وضع الاسعار لما تبيعه) وتحديد انسب طريقه لعرض الخدمات على الزبائن
7 تحديد الطريقة التي يفضل العملاء المحتملين التعامل بها مع ما تبيعه لهم
8 ما المقابل المادي (المالي) الذي يرغب العملاء في دفعه مقابل الشراء, وكيف يرغبون في الدفع
9 كيفية تصميم المنتج/الخدمة والطريقة المثلى لشرحه ووصفه بطريقة تدفع العملاء الى الشراء منك تحديدا وليس من المنافسين, أي تحديد القيمة المضافة التي ستقدمها للعملاء ان هم تعاملوا معك أنت
10 كيف يجب تعريف شركتك او منتجاتك او خدماتك في السوق من وجهة النظر جمعيا (سواء كانوا عملاء محتملين ام لا) رسم السياسة العامة بخصوص شهرة وسمعة الاسم التجاري والعلامة التجارية
11 التفكير في تصميم وتطوير واطلاق ومتابعة الحملات الدعائية والتي تتضمن الدعايات والاعلانات والعلاقات العامة (مع الناس ومع الصحافة ووسائل الاعلام)
وفريق المبيعات وفريق خدمة العملاء
12 هذه القائمة مرنة فلا تنتهى ودائمه التجدد والزيادة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق